المدونة تجري لقاء مع المدون أحمد ناجي ولد تمليخ

أجرت مدونة صنكرافة لقاء شيقا مع المدون و الأديب أحمد ناجي ولد تمليخ، تطرق اللقاء إلى عدة مواضيع سياسية و أدبية.
وهذا نص المقابلة :

1- هل من تعريف كامل تقدمونه للقارئ الكريم ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ،  الحمد لله ذي المن والفضل المتفرد بالربوينة والمُرغم ماسواه طوعا وكرها على الإنقياد و العبودية، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة للعالمين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين وصحابته المنتجبين..

أسعد الله أوقاتكم بكل خير أعزتي القيمين على هذا المنبر الرائد والذي أتمنى له مزيدا من التألق والريادة..كما يسعدني أن أكون ضمن قائمة اهتماماتكم و يشرفني اختياركم لي ضيفا على مائدة مدونتكم الواعدة.

أنا العبد الفقير لله هو أحمد ناجي المنتسب بشرف الأبوة لأبيه محمد الحسن ولد تمليخ..رحمه الله وأسكنه شامخات جنانه ، ولأمه مريمُ منت محمد محفوظ(خالً)دام ظلها ومتعني بها سنين عددا..

ولدتُ أوائل السبعينات بصنكرافه ,نشأت وترعرعت بها..

أتذكر أن أول من أخذني إلي المدرسة سنة 78 هو ابن العمة الفاضل(احمدنا ولد محمد الحاج) ذكره الله بخير ومدً في عمره واذكر أيضا أن من بين من تلقيت تدريسهم السيد الفاضل أحمد عبد الرحمن ولد احمد جدُو طال بقاؤه..كما أذكر أنه أمر بأن أبدأ من القسم الثالث وذلك بعد أن اختبرنى..

الحاصل أنني لم ابقى طويلا بالمدرسة حيث ارتأت الوالدة حفظها الله أن أنتقل إلي الأخ محمدُو بمب دام عمره كي أدرس في محظرته كتاب الله..وكان ذلك علي ما أعتقد سنة81، على يديه حفظت القرآن الكريم وعدت إلي صنكرافه حيث التحقت بمحظرة السيد الفاضل الكريم منير ولد احمد سالم وعلي يديه الكريمتين السخيتين تعلمت الرسم العثمانى والضبط..ثم انتقلت الي ما يعرف عند أهل المحظرة (بالقبده) التى اكملتها غيرأننى لم اتحصل منه على (الإجازة) ، في سنة 91 قررت أن أعود إلي التعليم النظامي وخضت مسابقة ختم الدروس الإبتدائية بمساعدة مقدًرة من السيدين الأروعين احمد ولد بوبن وسيد محمد ولد امًني ولقد قدما لي مشكورين كل أنواع الدعم والتشجيع..فشكرا وفيا غير منقوص لهما..

تحصلت علي شهادة ختم الدروس وكان ترتيبي جيدا علي مستوي الولاية..

وفي سنة 92 انتقلت الي مكطع لحجار حيث درست سنتين من الإعدادية ..انتقلت بعدها إلي انواكشوط كبداية لمشواري مع المدينة وضوضائها...
في انواكشوط تحصلت علي شهادة ختم الدروس الإعدادية على طريقة الإختزال..ثم ترشحت  بالطريقة ذاتها للباكلوريا (آداب)..ونلتها بحمد الله
في سنة 94 دخلت الجامعة (قسم قانون) وتحصلت منها علي شهادة(Duege)..

أثناء الدراسة بانواكشوط التحقت بعدة نوادي وجمعيات ثقافية..وكنت ارتاد المراكز الثقافية التي كانت المساهم الأبرز انذاك في تنشيط المعرفة وتنيمة المواهب..

وأثناء ذلك تعرفت علي السيد عبد الباقي ولد محمد المسؤول أنذاك عن فرقة المسرح الشعبي..وعبره تعرفت علي بقية أفراده كعبد الرحمن(أحمد طوطو) وبنُ والطالب ومحمدًو(بط مكعور) وغيرهم من أهل المسرح..وأنتجت معهم عدة أعمال مسرحية منها(مولَ لبراوَ---والدكتور-وخازن المخزن) وغيرها من الأعمال, قبل أن أتركهم بعد أن حادوا عن النهج الذي يناسبني , في تلك المرحلة تعرف عليً الشاب المتميز العتيق ولد لمرابط الذي كان يُقدم برنامح إذاعي وتلفزيوني يدعى(اقرأ واكتب لتفهم)..وطلب مني أن أن أكون مساعده فقدمت معه حلقات من البرنامج  على التلفزيون والإذاعة..لمدة سنة قبل أن تُوقف كتابة الدولة لمحو الأمية التي كانت هي الوصية علي البرنامجين المذكورين تمويلها لهما..
كغيري من أهل المنطقة لا بد بشيء من التغرب المبكر الي افريقيا أجل العمل بالتجارة..وهكذا فعلت ولا اخفيكم سرا بأن تلك هي الخطيئة الوحيدة التي ارتكبها كلًنا...
ثم أتت مرحلة الشمال وما فيها من حيثيات سأختصر عن الخوض فيها دون أن أنسي أن أقدر لزميلي وصديقي الأشم ابي المعالي ولد بوبن وأخيه الفاضل محمد محفوظ ما قدما لي من فضل وإكرام يعجز لسانى عن إسداء ما يليق به من شكر وتقدير..دام عزهما..

عشقت اللغة العربية منذ أن آمنت بأنها لغة تستحق أن تُتعلم وتُتقن وتُعشق..سافرت لبعض الأماكن التي أخذت منها نزرا من علومها..
اكتب القصة القصيرة والخاطرة..واسعى إلى أن اتمكن من نشر مجموعات خواطر وقصص كتبتها ولا زلت أكتب كلما استطعت ذلك فالوقت ضاغط..
من القصص القصيرة التي كتبت:
الهارب
مراسيم توديع النعش الأبيض
آخر المطاف..
وغيرها..
أتمني لكل البشرية الخير والصحة والأمن..وأن تسود الفضيلة والهدوء أماكن كثيرة...
دام ودكم أحبتي وأعزاءي أعضاء وزوارا هذه المدونة الرائدة بحول الله...



2- المتتبع لكتاباتكم يندهش من القدرة الهائلة على التحكم في نواصي اللغة و سحر الحرف، أي علاقة تربطك باللغة العربية ؟

- بداية أقدر لكم هذه المجاملة اللطيفة,وأعترفلك أنني مجرد متطفل على لغة الضاد الساحرة ,التي كل ما ظن كاتب أنه قد طوًعها أبانت له عن جانب منها لم يطمثه من قبل شاعر ولاكاتب.

أما العلاقة التي تربطني بها فهي علاقة الجسم بنفسه..
أنا أتنفسها لحاجة و  لضرورة.

 3- هل تقرضون  الشعر ؟ وإن كان الجواب نعم ، هل تنشدون لنا بعضه ؟

- أقرض الشعر ولكنني لا أنتجه خوفا من أن يجرفني تياره معه إلى حيث لا أريد أن أكون.

4- كيف ترون واقع اللغة العربة اليوم ، وما هي الطريقة الأمثل لنشرها ؟

-واقع اللغة العربية اليوم واقع مؤلم خاصة في أوساط الشباب الذين باتوا يجنحون إلى جعلها مجرد حروف توصل أفكارهم كما يدعون ولا يهمهم ما إذا أتت تلك الحروف ناقصة المعنى والدلالة..

اللغة العربية ليست مجرد لغة أفكار بل هي تفوق ذلك بكثير.اللغة العربية واحة غناءة ومن لا يستطيع أن يتفيأ ظلالها عليه أن يتحمل لسع الهجير..
أما عن الطريقة الأمثل لنشرها.في باختصار.تعلم علومها ..وارتشاف رحيقها ليس إلا.

 5- ماذا تعني لك الأمور التالية : 
-بلدية صنكرافة 
السياسة 
الفقراء 
الشعر 
الفيس بوك

- بلدية صنكرافة تعني لي قطعة فؤاد مكونة من حبات رمل درجت عليها وتعلمت فوق أديمها..وحبي لها لا يقاس بمقياس  الغرام..
وتعلقي بها لا يعتريه الوهن..
وتمنياتي لها بالنمو والإزدهار لا يقف عند حد

- السياسة: لعبة ماراتونية لا يجيدها الكثير من لاعبي بلديتنا..أن تتعاطى السياسة فذلك يعني أنك ستكون إنسانا آخر غير الذي كنت قبلها..
- الفقراء:قوم أغضبتهم الدنيا فرضيت عنهم الآخرة..وهم أول من يدخل الجنة كما في الحديث..لهم شهامة ومعزة وأنَفَة ليست عند غيرهم..خاصة منهم أولئك العصاميون الذين صبروا على مكابدة العيش الضنك فصنعوا من العدم خبزا ولحما وفاكهة وأسِرًة وثيرة,فقالت لهم الحياة أنتم المنَعًمون وإن لم يرى ذلك غيركم
الشعر:ديوان العرب وملحمة البيان..قد صنع منه عمالقتُه تماثيل من نور أضاءها شمع الأبد الأزلي..أ

أحبذ منه ما خُبز في مخابز المتنبي..وغيلان..وناجي محمد الإمام..وأبو شجة...ومحمد ابن الطالب..

لفيس بوك:نافذة تقنية تُطل على حدائق المعارف شرط أن يكون الناظر منها متفرجا حذِقا ذو بصر حديد... وبصيرة ثاقبة..وخلًق دمث..ومعرفة متأصلة..وتربية حصينة..

6- هل من كلمة توجهونها للشباب ؟
كلمتي للشباب هي:استوصوا بأخلاقكم خيرا..تعلموا اللغة العربية فهي تاج فوق رؤوس الناطقين المتقنين لها..

ثابروا واعلموا أن الخير كله فيكم كما قال الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام..استشعروا أمل منطقتكم ينظر إليكم كلما كان هناك قصور منكم في الأدوار المنوطة بكم في مجالات  التنمية..أو الثقافة..و لتنفروا خفافا وثقالا من أجل تغيير وجه التخلف الشاحب لمدينتكم..

اشكركم والسلام عليكم ورحمة الله
شاركه على جوجل بلس

عن مدونة صنكرافة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

3 التعليقات:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    صياغة اللغة لها وقع على الآذان كلام جميل ومشوق للمتابع شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    صياغة اللغة له وقع على الآذان كلام جميل ومشوق للمتابع شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    صياغة اللغة له وقع على الآذان كلام جميل ومشوق للمتابع شكرا جزيلا

    ردحذف