المدونة تجري مقابلة شاملة مع الكاتبة تنجه بنت أحمد

أجرت مدونة صنكرافة مقابلة شاملة مع المدونة المبدعة تنجه أحمد، وقد تطرقت المقابلة إلى العديد من المواضيع فكانت أجوبة ضيفتنا الكريمة على النحو التالي:


مدونة صنكرافة : هل من تعريف مختصر لشخصكم الكريم؟
 تنجه احمد : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله الاسم تنجه بنت أحمدبوها خريجة اقتصاد من جامعة انواكشوط منحدرة من قرية اتوجكجيت

مدونة صنكرافة :  كيف ترين الأمور التالية: الفيس بوك؟ السياسة ؟
تنجه أحمد : الفيس بوك
الفيس بوك هو أكبر ساحة إعلامية موجودة منحها الحيز الافتراضي وفرة المعلومات و الحرية المطلقة ، تتميز عن بقية وسائل الإعلام بكونها لا تمنح المتلقي أكبر كم من المعلومات فحسب وإنما أيضا تمنحه فرصة أن يتحول من مجرد متلقي ومستقبل للأحداث إلى فاعل ومؤثر في تلك الأحداث من خلال حسابه الخاص ، يصدق على هذا الموقع العملاق التعريف (منبر من لا منبر له )،
 بالمقابل الفيسبوك هو أكبر سارق للوقت والخصوصية الفردية والحميمية العائلية بإمكانك أن تقول أنه لص للوقت ولكنه لص محبوب يسرقنا ونحن نبتسم .

 السياسة
السياسة هي اللعبة الأخطر والأكثر انتشارا ، هي الصراع على النفوذ وفرض هذا النفوذ بطرق سلمية من أحزاب و تجمعات بشرية ، في العالم الحديث المتحضر يعتمدون على الأحزاب وقوة تلك الأحزاب في إقناع منتسبيها ببرامج سياسية وخصائص إيديولوجية توضح رؤية تلك الأحزاب ومبادئها في تحقيق العدالة والمساواة لشعوبها ، في وطننا ما زال الوعي السياسي الحزبي غائبا ويظهر ذلك جليا في هجرة الفاعلين السياسيين بين الأحزاب و عدم قدرة تلك الأحزاب لجلب المواطن العادي للتحزب على أساس مبادئ الحزب بدلا من التحزب على أساس التعصب الجهوي والقبلي .

مدونة صنكرافة :  على ذكر الفيس بوك ، كيف تقيمون تجربتكم فيه وهل له أثر على حياتكم ؟

تنجه احمد : تجربة أعطتني الكثير ، تواصلت مع أغلب الكتاب والمفكرين الموريتانيين ،اكتسبت العديد من الصداقات و المعارف ، منحتني تجربة في التعامل مع مختلف الأنماط البشرية ودراستها عن بعد ، الفيسبوك مرآة ترى فيها أفكار الناس و معتقداتهم و عواطفهم لا تستطيع إلا أن تتأثر وتؤثر أنت أيضا بأفكارك و ما تحس به . إنه ساحة الحصاد الكبيرة التي يلقي فيها الجميع ما يملكون من أفكار و آداب و معارف .
 و كان من أجمل ما منحتني هو التعرف على الكثير من الإخوة والأشقاء كان يربط بيننا الدم والقرابة و الموطن الأصلي لولا الفيسبوك لما عرفتهم . كنت فخورة جدا حين انضممت لمجموعات تضم شبابا من أقاربي وأهلي مثل مجموعة ام لكحل و اتوجكجيت و منتدى آكرج و مجموعة صنكرافة
شعرت أن مستقبل قرانا الحبيبة بخير مادام في يد هؤلاء الشباب المثقفين المتحمسين لبناء و تحسين مستوى قراهم الاجتماعي والسياسي و الاقتصادي .

مدونة صنكرافة :  تؤكدون دائما أنكم غير معنيين بالطرح السياسي والتخندق الايديولوجي، لكن صفحتكم تزخر بالتحليلات السياسية و الأطروحات الفكرية، هل من تفسير؟

تنج أحمد : بالفعل لست مهتمة ولا منشغلة بالطرح السياسي ، لا أحب السياسة لكونها تمثل بالنسبة لي صراعا على النفوذ و القوة مهما بدت خادعة لنا بغير ذلك ، أنا لست متحزبة لأنني أعتقد أن التحزب سيحد من حريتي في التعبير و في التصرف ، أحب أن أبقى على مسافة من جميع الأحزاب حتى أستطيع الحكم بحيادية وبرؤية أشمل و أكثر موضوعية
لا أجد نفسي في العمل السياسي لكني رغم ذلك متابعة بشكل عام للأحداث وقد يلفت انتباهي حدث ما فأعلق عليه .

مدونة صنكرافة :  هل لكم إنتماء سياسي ؟
تنج أحمد : ليس لدي انتماء سياسي محدد ربما أميل لبعض الرؤى و المبادئ للبعض ولكني سياسيا حرة ومستقلة عن كل الأحزاب .

مدونة صنكرافة :  ما هو تصورك عن الأشياء التالية:
الربيع العربي ؟
هو تيار من الحرية والديمقراطية كاد أن يكتسح بلداننا العربية لولا اصطادمه بتيار مقابل هو الصراع الأيديولوجي هذا الصراع أدى إلى بقاء تلك الأنظمة العسكرية مدعومة بالتيارات الليبرالية والقومية على حساب التيار الاسلامي الذي  أظهرت الانتخابات الموؤودة مبكرا استحقاقه للقيادة و سيطرته على الرأي العام العربي .

 العسكر ؟
هو القوة و الحذاء الغليظ الذي لم تجد الشعوب العربية بعد خلاصا منه ، والسبب هو مدى اختلاف وتفرق تلك الشعوب في نظرتها للحرية و صراعاتها الداخلية ، لا يمكن أبدا القضاء و التحرر من العسكر بدون الاتحاد و التوافق بين الشعب أولا .
الاسلاميين؟
تيار إيديولوجي قوي يستمد قوته من مبادئ راسخة هي الاسلام .

 العلمانيين ؟
تيار مقابل يسعى لفصل الدين عن السياسة والسلطة يستمد قوته من قدرته على التماشي مع الدول المدنية الحديثة وامكانية تعايش الشعوب المختلطة و متعددة الديانات تحت سقف واحد ، سقف يعتمد على المواطنة أو القومية  ، من ذلك المنظور يمكن إعتبار النظام السوري مثلا نظام علماني .

مدونة صنكرافة :  زرتم مؤخرا قرية تويجكجيت، ما هو أهم شيء استوقفك فيها ؟
تنج أحمد : قرية اتويجكجيت تلك القرية الوادعة الهادئة سحرتني بجمالها و طيبوبة سكانها ، استوقفني نشاط الشباب ومدى اهتمامهم بالمصلحة العامة للقرية ، رأيتهم يغرسون الأشجار و يحددون قوانين اجتماعية تساعد السكان في مواجهة تكاليف الحياة المادية ، يقومون بالتوعية الصحية و بمساعدات خيرية كتوزيع الأدوية وغيرها و التوعية بالنظافة و تشجيع الشباب على الرياضة والنشاطات الثقافية والندوات التكريمية للشباب والتلاميذ ، إنهم حقا شباب يستحقون أن تفخر بهم هذه القرية ، لقد أبهروني حقا ،بارك الله فيهم وحفظهم  .

مدونة صنكرافة :  هل من ملاحظات على مدونة صنكرافة ؟
تنجه أحمد : مدونة جميلة وتحمل كل الأخبار السياسية والثقافية عن قرانا وبلديتنا صنكرافة، تحاول أن تكون حيادية وموضوعية و أتمنى أن تبقى كذلك تبقى معبرة عن الجميع و تتكلم باسم الجميع .

مدونة صنكرافة : بم تنصحين الشباب ؟
تنجه أحمد : أنصحهم بالاستمرار في العمل التطوعي و النشاطات الثقافية و التوعوية ، بالعلم والثقافة فقط نستطيع أن نسير بقرانا وبلديتنا نحو الأفضل .

مدونة صنكرافة :  هل من كلمة أخيرة ؟
تنجه أحمد: أشكركم على هذه المقابلة و أتمنى لكم دوام النجاح والتميز .

شاركه على جوجل بلس

عن مدونة صنكرافة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق