كتائب الشهيد عز الدين القسام في سطور


كتائب الشهيد عز الدين القسام هي الجناح العسكري الجهادي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"  التي تنتمي فكريا لحركة الإخوان المسلمين و تعتبر رأس حربة الجهاد والمقاومة في فلسطين، وتنسب كتائب القسام إلى عز الدين القسام وهو عالم ومجاهد سوري الأصل أستشهد على أيدي القوات الإنكليزية في أحراش يعبد قرب جنين عام 1935..

تهدف كتائب القسام إلى تحرير كل (فلسطين) من الاحتلال الصهيوني اليهودي الذي يغتصبها عنوةً منذ عام 1948م، وإلى نيل حقوق الشعب الفلسطيني التي سلبها الاحتلال، وتعتبر نفسها جزء من حركة ذات مشروع تحرر وطني، تعمل بكل طاقتها من أجل تعبئة وقيادة الشعب الفلسطيني وحشد موارده وقواه وإمكانياته وتحريض وحشد واستنهاض الأمتين العربية والإسلامية في مسيرة الجهاد في سبيل الله لتحرير فلسطين..

تعمل كتائب القسام فقط في نطاق حدود فلسطين التاريخية التي تمتد من بلدة رأس الناقورة شمالاً إلى بلدة أم الرشراش جنوباً ومن نهر الأردن شرقاً إلى البحر الأبيض المتوسط غرباً، والتي تبلغ مساحتها 27 ألف كيلو متر مربع، وعاصمتها مدينة القدس

تأسست بذور كتائب القسام في عام 1984م، وذلك قبل الإعلان عن انطلاقة الحركة فعلياً باسم حركة حماس، واستمر العمل تحت عناوين مختلفة مثل "المجاهدون الفلسطينيون" عام 1987 ، واستمر التغيير حتى عام 1991م، حيث أعلن عن اسم "كتائب الشهيد عز الدين القسام" في منتصف عام 1991م. من أبرز مؤسسيها الشيخ صلاح شحادة، وعماد عقل، ومحمود المبحوح في قطاع غزة، والمهندس يحيى عياش في الضفة الغربية.

تعتبر كتائب القسام علاقتها بالقيادة السياسية لحركة حماس هي علاقة تكامل تنظيمي وانفصال ميداني، حيث أنها جزء من هيكل وجسد حركة حماس تشارك فيها في صنع القرار والتوجيه وفق أنظمتها الداخلية، وننفصل عن القيادة السياسية في الجوانب العملية المختصة بالعمل العسكري.

يعتبر محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام، ويزعم جيش الاحتلال الصهيوني ان مروان عيسى هو القائد الفعلي الحالي خلفاً لأحمد الجعبري نظرأ لاصابة محمد الضيف في آخر محاولة اغتيال له. وتتبع كتائب القسام نظام الأقاليم؛ فكل إقليم له قائد مسؤول عنه ويتابع شؤونه. تعرضت قيادة القسام دائما للاغتيال ومحاولة الاغتيال، ومن قادتها الذين تم اغتيالهم، صلاح شحادة، ويحيى عياش، ومحمود أبو هنود، ومحيي الدين الشريف، وآخرين كُثر، وكان آخرهم احمد الجعبري الذي اغتيل في الاعتداءات الصهيونية على غزة عام 2012م.

بدأ جهاد كتائب القسام العسكري باستخدام الحجر ، ثم السكين، ثم المسدس والبندقية، حتى انها صنعت رشاشاً بأيدي أبنائها صناعة محلية، وتطور سلاحها إلى العبوات الناسفة مثل عبوة شواظ والعمليات الاستشهادية التي أستخدم فيها الأحزمة الناسفة والقنابل والمتفجرات ذات التفجير عن بعد. واشتهرت كتائب القسام حديثاً بصاروخ القسام، وهو السلاح الابرز المستخدم في نشاطها العسكري في فلسطين، ويتركز في غزة. وطورت صواريخها المحلية لتصبح أطول مدى، مثل صاروخ M75 وقد سمته بحرف الميم تيمناً بالقائد إبراهيم المقادمة، ثم تبعه في 2014 ظهور صاروخ R160 وجاء حرف الراء تيمناً بالقائد الرنتيسي.

كتائب القسام أعلنت يوم الاثنين 14/7/2014 رسمياً عن طائرة أبابيل1 وهي أول طائرة بدون طيار فلسطينية من صناعتها الخاصة.

ويقدر عدد عناصر كتائب القسام بالآلاف في قطاع غزة وبضعة آلاف في الضفة الغربية، لكن الهجمات التي تعرضت لها حركة حماس في الضفة الغربية من قبل سلطة حركة فتح وجيش الاحتلال الاسرائيلي قلصت نشاطها وأعدادها كثيراً في الضفة، فقد قتلت سلطة حركة فتح العديد من كتائب القسام  مثل القائد "محمد السمان" و "محمد ياسين، وزجت بالمئات في سجونها وعذبتهم مثل الشهيد محيي الدين الشريف، والقائدأيوب القواسمي، وساهم جيش الاحتلال الاسرائيلي ايضاً بقتل وسجن الآلاف من كتائب القسام، كل هذا قلل من قوتها بالضفة الغربية.

خاضت كتائب القسام العديد من الحروب كان اكبرها: حرب الفرقان 2008-2009، وحرب حجارة السجيل 2012، وانتصرت في كلاهما. وكان احد أهم أشهر عملياتها هي عملية الوهم المتبدد.

وما زالت تخوض معارك لفك حصار غزة، وخاضت العديد من المعارك مع الاحتلال الصهيوني لفك الحصار كحرب الانفاق، مثل معركة الدفاع عن مخيم جنين، ومعركة أيام الغضب، وتصدت لعملية قوس قزح . في 10 رمضان 1435 هـ قامت بعملية العاشر من رمضان ، وهي عملية تاريخية حيث دكت كتائب القسام ولأول مرة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الصهيوني أهم المدن الإسرائيلية وهي حيفا والخضيرة وتل أبيب، وضرب العمق الاسرائيلي حتى طالت ضرباتها تقريباً كل فلسطين المحتلة "اسرائيل"، وكانت هذه العملية جزءاً من معركة العصف المأكول في 2014.

العمليات العسكرية القسامية تصفها حماس بالعمليات الجهادية، في حين يصفها الجيش الصهيوني الإسرائيلي بالإرهابية، العمليات التي قامت بها كتائب القسام كثير جدا ويصعب إحصائها والحديث عن كل واحدة على حدة صعب.




شاركه على جوجل بلس

عن مدونة صنكرافة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق