إلى السيد وزير التهذيب الموقر

سيدي الوزير لا شك أنكم تعلمون أن للتعليم أهمية كبيرة في حياة البشرية جمعا,  وأي أمة في العالم مهما بلغت من قوة فإنها لا تستطيع النهوض ولا التقدم إلا بالتعلم, و الأمة التي لا تتعلم تجني على نفسها الهلاك نتيجة لجهل أفرادها,  فحيث ما كان الجهل فثمة التخلف و المرض و غياب الحضارة.

ولقد أولى الإسلام أهمية كبيرة للعلم حيث كانت أول آية نزلت من القرءان الكريم  هي قوله تعلى  "اقرأ باسم ربك الذي خلق", و لذلك سمينا أمة "أقرء" وقد برهنا على ذلك على امتداد العصور, و كان للشناقطة دور كبير في حمل راية العلم, إذ لم تثنيهم الظروف الصحراوية الصعبة و قسوة الطبيعة عن طلب العلم و الريادة فيه.

وليس اليوم  في حياتنا شيء  نحن بحاجة إليه أكثر من  تصحيح مسار التعليم في بلادنا من حيث الأهداف و الأساليب و الإرادة,  و قد أدركت قيادة البلد حجم أهمية التعليم فأعلنت سنة 2015سنة للتعليم, وذلك لما توليه قيادتنا من أهمية للتعليم بشتى جوانبه, و لم يكن اختيار شعار "سنة التعليم" اعتباطيا بل نتيجة لحاجة المواطنين في القرى و الأرياف على امتداد بلدنا العزيز.

 سيدي الوزير لا شك أن المتتبع لنشاطاتكم سيسمعكم في أكثر من مناسبة وأنتم تتناولون مشاكل التعليم وما تتطلبه من اهتمام, ومن هذا المنطلق سيدي الوزير فإنني أرفع إليكم  مشاكل ثانوية بلدية صنكرافة  التي يبلغ عدد طلابها حوالي 400 مائة طالب يعانون منذ إنشاء الثانوية  من مشاكل عديدة ولكنها تفاقمت هذه السنة  وسأحاول في  اختصار أن أسرد بعض هذه المشاكل في ما يلي:
1-نقص الأساتذة :

تعاني الثانوية من نقص حاد في الأساتذة وذلك نتيجة لتحويل بعض الأساتذة وعدم تعويضهم, فبالرغم من انتهاء الفصل الأول وإشراف الفصل الثاني علي الانتهاء مازالت الثانوية تعاني من هذا النقص من ما جعل الأهالي في  حيرة وغلق على مستقبل أبنائهم وقد اضطروا  مؤخرا للقيام بمبادرات شخصية حيث  تطوع البعض من أبناء المدينة للتدريس من ما جعل  كل طالب من طلاب السنة  "الخمسة " و "السادسة " و "السابعة" يدفعون مبلغ  1500 أوقية شهريا كمحاولة متواضعة لسد النقص الحاصل,  ولكن كما يقال فقد أتسع الخرق على الراقع.

وهذا النقص يتمثل أولا في  أستاذ  للفيزياء للفصل الخامس, والسادس, والسابع علوم,  وثانيا أستاذ للفرنسية الذي غاب أستاذها  نتيجة لظروف صحية و أخيرا وليس آخرا أستاذ للغة العربية والتربية الإسلامية

2-ضعف البني التحتية: إن البني التحتية المتهالكة هي الأخرى تعتبر عائقا كبير للمسيرة التعليمية في مدينة صنكرافة, فكما تعلمون و جود بني تحتية ملائمة يعتبر من أهم وسائل العملية التربوية

سيدي الوزير إن ثانوية صنكرافة بحاجة إلى بني تحتية صالحة حتى يتمكن الطلاب من الدراسة في ظروف ملائمة و لائقة,  كما أريد أيضا أن أننبه إلى أن حارس الإعدادية و الثانوية يتقاضى راتبه من طرف التلاميذ حيث يتبرعون شهريا براتبه في حين كان يجب على الجهات المعنية القيام بذلك.

3- مشكل طلاب الباكلوريا: لقد افتتح قسم للباكلوريا في المدينة منذ سنة تقريبا , لكن التلاميذ لا يزالون يعنون من نقص الأساتذة و عدم و جود بني تحتية صالحة مما يؤدي لا قدر الله إلى التأثير على مستقبلهم الذي عملوا عليه بشق الأنفس حتى أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من شهادة تتيح لهم الكثير و غيابها يمنعهم من الكثير.

وفي الختام أرجو منكم يا سيادة الوزير أن تنظروا في هذه المطالب بعين العاطفة ومبدأ المساواة , وكلي أمل أيضا أن لا تنضم  مشاكل التعليم في البلدية إلى طابور المشاكل الأخرى, كالصحة والكهرباء والماء حيث ما فتئ  السكان يطلقون نداءات  الاستغاثة  لحلها ولم يجدوا  بعد إلا وعودا يحسبها الظمآن  ماء حتى  إذا أتاها لم يجدها شيء.
سيدي الوزير إن الأمر جلل فهو يتعلق بجيل المستقبل الذي يرسم صورة الغد الواعد لوطننا الغالي, فقد مسنا و أهلنا الضر وجئنا إلى بابكم العزيز مستنجدين بالله ثم بكم و إننا على يقين أنكم ستكونون عند حسن ظننا والله ولي التوفيق.

الكاتب: عثمان ولد محمد محمود

شاركه على جوجل بلس

عن مدونة صنكرافة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق