المدونة تجري مقابلة مع الخريج يحي ولد شيخاني

أجرت مدونة صنكرافة مقابلة شاملة مع الخريج و الحاصل على المركز الأول في شعبة التوثيق و الأرشفة بكلية الأداب لسنة 2015، الطالب يحي ولد شيخاني ولد الشيخ عبد فال، وأجرت معه الحوار التالي :

المدونة : نهنؤكم في البداية على المرتبة الأولى التي تحصلتم عليها،  هل من تعريف كامل بشخصكم الكريم؟

 يحي : بسم الله الرحمن الرحيم وأصلي وأسلم علي النبي العربي الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكي التسليم وعلي آله حق قدره ومقداره العظيم .بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا الإسم محمد يحي ول سيد المختار ول الخليفة ول الشيخ عبدي فال من سكان بلدية صنكرافة وأقطن في حي يسمي حي المساجد شمال سد صنكرافة العتيق.

المدونة : كيف تحصلتم على المرتبة الأولى في ختام المرحلة الجامعية ؟

 يحي : في البداية سأعطيكم نبذة قليلة عن مسيرتي التعليمية، حيث كانت البداية مع التعليم المحظري أخذت الإجازة علي جدي الخليفة/الشبخ عبدي فال حفظه الله ورعاه الذي تعلمت منه الكثير في مجلات أخري كالفقه والنحو والتصوف... انتقلت مباشرة بعد ذالك إلي المعهد الجهوي في كيفة وشاركت في مسابقته ووفقني الله للنجاح فكنت ضمن العشرة  الأوائل امضيت ثلاث سنوات في المعهد حافظت طيلة تلك السنوات علي المركز الثاني، وفي السنة الثالثة من المعهد شاركت في مسابقة الباكلوريا سنة٢٠١٢م ونجحت ولله الحمد سجلت في جامعة انواكشوط كلية الآداب والعلوم الإنسانية شعبة التوثيق والأرشفة حافظت طيلة الفصول الخمسة علي المركز الثاني، لأوفق ولله الحمد في الأمتحان النهائي والأخير علي المكز الأول فله الحمد والشكر. إذا الحصول علي المركز الأول يتطلب جهدا مضاعفا وتركيزا متقنا والحضور الدائم للمحاضرات إضافة إلي اإعداد البجوث النظرية والتجارب الطبيقية في مجال التخصص وهو ماركزت عليه هذه السنة. وأخيرا المعرفة الجيدة بأرصدة المواد وضواربها.

المدونة : ماهي نصائحكم لجيل البلدية الذي يرغب في التفوق ؟

 يحي :  لست مؤهلا بما في الكفاية لأنصح، لكن وبما أنكم طلبتم مني فنصيحتي لكل من يريد التفوق سواء في الدراسة أو في مجالات أخري، عليكم بالمثابرة والإصرارا والمواصلة لاتملوا ولاتكلوا أن تفشلوا في المرة الأولي لايعني ذالك فشلا،بل هو نجاح فالفشل في حد ذاته تجربة وستنفعك في المستقبل. فالتفوق يحتاج إلي نفس طويل ومعركة دائمة مع الذات، والبيئة... لكن بالعزيمة والإصرار والاجتهاد تتفوقوا إن شاء الله.

المدونة : كيف يمكن تقسيم الوقت بين متطلبات الدراسة و الحياة اليومية ؟

 يحي :   تقسيم الوقت أمر صعب والأصعب المحافظة علي ذالك التقسيم ومع ذالك فالوقت إن تم استخدامه بالشكل المطلوب سيغطي جميع متطلبات الدراسة والحياة اليومية ويبقي فائض.

المدونة : ماهو أهم برنامج يمكن للانسان أن يتبعه في المذاكرة ؟

 يحي :  أعتقد أن المراجعة الجماعية تعتبر من أنجح السبل للحفاظ علي المعلومة إضافة إلي ذالك المرور علي الدروس بعد صلاة الصبح مباشرة لأن الذاكرة في ذالك الوقت عالية التركيز والحفظ .  حسب تجربتي المتواضعة والله أعلم.

المدونة : هل من كلمة أخيرة ؟

 يحي : وفي الأخير أشكركم علي إتاحة الفرصة وسأنتهزها لأوجه رسالة من خلال منبركم إلي كل أبناء المنطقة مفادها توجهوا نحو التعليم  قبل أن تضيع أعماركم وتندموا وقت لاينفع الندم .    
العلم يرفع بيتا لاعماد له ===== والجهل يهدم بيت العز والشرفي.

المدونة : شكرا جزيلا لكم 
شاركه على جوجل بلس

عن مدونة صنكرافة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق